تمويل شخصي

مؤسسة النقد: توضيح مهم بشأن القروض.. حجم الاستقطاعات الشهرية وموعد التطبيق

حددت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، الحد الأعلى لاستقطاع الأقساط الشهرية من الدخل لطالبي القروض، مقسمة على 3 شرائح وفقاً لدخل المقترض، مشيرة إلى أن الحد الأعلى لدخول 15 ألف ريال أول أقل 45%، يرتفع إلى 55% حال وجود تمويل عقاري، بينما في الدخول من 15 – 25 ألفاً حددته بـ45% يرتفع لـ65% حال وجود تمويل عقاري، بينما تحدد الشريحة الثالثة 25 ألفاً فأكثر وفقاً للسياسة الائتمانية للممول.

ودعا رئيس لجنة التوعية المصرفية المتحدث باسم البنوك السعودية طلعت حافظ، طالبي التمويل إلى الإفصاح عن مصروفاتهم الشهرية، مشدداً على مصداقية المقترض في تعبئة نموذج المصروفات الشهرية التي ينطلق العمل بها في 1 ذي الحجة.

وأشار إلى أن العميل يتحمل مسؤولية عدم المصداقية في الإفصاح عن المصروفات والالتزامات المالية الشهرية، موضحاً أن الهدف من النموذج التعمق في الجدارة الائتمانية للعميل وقدرته على تحمل الأعباء المالية؛ ما يحد من تعثر السداد بعد خضوع النموذج للمراجعة من قبل المصرف، خاصة أن عدم المصداقية تنعكس سلباً على قدرة العميل الائتمانية.

وأضاف أنه تم منح العميل الفرصة الكافية لاستيعاب القروض ومراجعة البنود ودراسة قانونيتها لمدة 15 يوماً، إضافة إلى الانتظار 5 أيام قبل التوقيع للتفحص والتعامل مع المستشار الائتماني للفرع.

وأكد طلعت أن الآلية الجديدة توفر ثقافة التوسع في التمويل المسؤول الذي يحافظ على حقوق الأطراف، إضافة إلى حق العميل في عدم تحمله ما لا يطيق، مشيراً إلى أنها تحد من حالات التعثر، لا سيما الطارئة منها؛ إذ يتعامل معها بإعادة الجدولة بما يتوافق مع الظروف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock