آخر الأخبار

مؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي .. الإمارات والسعودية الأفضل عربيًا

احتل الذكاء الاصطناعي عناوين الأخبار أكثر من أي وقت مضى في عام 2023، ومنذ ذلك الوقت، وطفرة التقنية الناشئة أصبحت مدار حديث المهتمين بالاستثمار أو التشريعات التنظيمية أو حتى الأداء الحكومي.

ولا تعمل الحكومات على تعزيز الابتكار في التكنولوجيا الوليدة وإنشاء أطر تنظيمية فحسب، بل تسعى أيضًا إلى دمجها في الخدمات العامة، ولذلك يهدف مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي إلى تقديم رؤى حول أداء الحكومات عالميًا.

وضم تقرير مؤسسة “أوكسفورد إنسايتس” لهذا العام 193 دولة، ارتفاعًا من 181 دولة في نسخة العام الماضي، حيث يقيم أداء الدول وجاهزيتها لتبني التكنولوجيا الناشئة من خلال 39 مؤشرًا فرعيًا تتوزع عبر 3 ركائز أساسية (الحكومة، وقطاع التكنولوجيا، والبيانات والبنية التحتية).

المناطق صاحبة أفضل أداء على المؤشر

– تصدرت أمريكا الشمالية المناطق عالميًا، حيث احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى وكندا في المرتبة الخامسة، وتتفوق أمريكا بشكل كبير في ركيزة قطاع التكنولوجيا، حيث سجلت 12 نقطة أعلى من أي دولة أخرى.

تمويل المتقاعدين بدون كفيل: بوابة الاستقلالية المالية بعد التقاعد

– جاءت أوروبا الغربية في المرتبة الثانية بين المناطق (تتصدرها المملكة المتحدة وفنلندا وفرنسا) كما استحوذت أوروبا الشرقية على المركز الثالث (تتصدرها إستونيا)، وتتخلف أوروبا الشرقية في المتوسط ​​عن أوروبا الغربية بنحو 12.05 نقطة.

– تأتي منطقة شرق آسيا في المرتبة الرابعة (تتصدرها سنغافورة) بين المناطق التسع المشمولة في التقرير، وجاءت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في المرتبة السادسة ثم منطقة المحيط الهادئ (أستراليا ونيوزيلندا) ومنطقة جنوب ووسط آسيا (الهند وتركيا) وإفريقيا جنوب الصحراء.

أفضل الدول على مؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي عام 2023

الترتيب

الدولة

ترتيب عام 2022

1

الولايات المتحدة

1

3

المملكة المتحدة

3

5

كندا

5

6

فرنسا

7

7

كوريا الجنوبية

6

8

ألمانيا

15

9

اليابان

9

10

هولندا

10

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

– تُظهر المنطقة تباينًا كبيرًا في جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي، كما تحتل المرتبة الثالثة في العالم من حيث التصنيف العالمي.

– تحتل الإمارات الصدارة في المنطقة، مدفوعة بنتائج عالية نسبياً في جميع الركائز الثلاث مما يجعلها في المرتبة 18 على مستوى العالم.

– نشرت السعودية المبادئ الأخلاقية للذكاء الاصطناعي، ويهدف هذا الإطار إلى الحد من الآثار السلبية المحتملة لأنظمة الذكاء الاصطناعي وحماية وتعزيز الخصوصية وحماية البيانات الشخصية.

أفضل الدول العربية على مؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي عام 2023

الترتيب

الدولة

الترتيب العالمي

3

قطر

34

4

عمان

50

5

الأردن

55

6

البحرين

56

7

مصر

62

8

الكويت

69

9

لبنان

76

10

تونس

81

– شهدت المنطقة طفرة استثمارية، حيث أعلنت شركة “هواوي” تدشين المنطقة السحابية في الرياض، وأقامت سلطنة عمان شراكة مع شركة “ساب” لتدشين مركز بيانات سحابي، ومن المقرر أن تستضيف مصر مركز بيانات واسع النطاق باستثمارات تبلغ 250 مليون دولار.

منهجية المؤشر وركائزه الثلاثة

الحكومة: يجب أن يكون لديها رؤية استراتيجية لكيفية تطوير الذكاء الاصطناعي وحوكمته، مدعومة بالتنظيم المناسب والاهتمام بالمخاطر الأخلاقية.

– قطاع التكنولوجيا: ينبغي أن يتمتع القطاع بقدرة عالية على الابتكار، تدعمها بيئة أعمال تشجع ريادة الأعمال وتدفق جيد للإنفاق على البحث والتطوير، فضلًا عن مهارات الأشخاص العاملين في هذا القطاع وتعليمهم.

البيانات والبنية التحتية: تحتاج أدوات الذكاء الاصطناعي إلى الكثير من البيانات عالية الجودة (توافر وتمثيل البيانات)، فضلًا عن البنية التحتية اللازمة للتشغيل.

المصدر: أوكسفورد إنسايتس 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock