البنوك

ارتفاع أرباح “البنك السعودي الفرنسي” إلى 1.12مليار خلال الربع الأول بنسبة 1.3%

نما صافي الربح للبنك السعودي الفرنسي بشكل طفيف إلى 1.12مليار ريال خلال الربع الأول 2019م، مقابل 1.11مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 1.3%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 1.27مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.25مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 1.4%.
وبلغ اجمالي ربح العمليات 1.7مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.74مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 1.2%.
 
أما محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) فبلغت 121.3مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 123.8مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 2.1%.

وبلغت ريحية السهم خلال الفترة الحالية 0.94ريال، مقابل 0.93ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة انخفاض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 6.1% ويعود ذلك الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي إلى الرواتب و المصاريف المتعلقة بالموظفين , مصاريف الإيجار و المباني, مصاريف العمليات الأخرى و المصاريف العمومية و الإدارية الاخرى ، وقوبل ذلك جزئياً بارتفاع في مخصص خسائر الإئتمان و الإستهلاك والإطفاء.
انخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.2% مدفوعة بارتفاع دخل الأتعاب والعمولات , دخل المتاجرة و صافي دخل العمولات الخاصة و قوبل ذلك ربح استثنائي بقيمة 97.3 مليون ريال من بيع جزء من الحصة الملكية في شركة أليانز السعودي الفرنسي خلال العام الماضي.

ويرجع سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة انخفاض إجمالي مصاريف العمليات ايضاً بنسبة 58.12% بشكل رئيسي بسبب انخفاض مخصص خسائر الإئتمان و مخصص خسائر الاستثمارات و الموجودات المالية الأخرى.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.77% بشكل رئيسي نتيجة ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة, دخل الأتعاب والعمولات و مكاسب الاستثمارات المقناة لغير أغراض المتاجرة وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض دخل الصرف الأجنبي ودخل العمليات الأخرى.

وقالت الادارة إنه تم إعادة تصنيف أرقام مقارنة الفترة السابقة لتتوافق مع عرض أرقام الفترة الحالية.
كما تم احتساب ربحية السهم للعام الحالي والأعوام السابقة بقسمة صافي الدخل لكل فترة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد إستثناء أسهم الخزينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock