منوع

مغردون يطالبون باستبعاد راتب الزوجة من حساب المواطن

طالب العديد من المواطنين بإعادة النظر في احتساب راتب الزوجة عند التسجيل في حساب المواطن.

وأكد المواطنون عبر سلسلة تغريدات عبر موقع تويتر أن راتب الزوجة خاص بها، وهي ليست مسؤولة عن الصرف والإنفاق على الأسرة.

وقال الإعلامي خالد العلكمي، في تغريدة له عبر وسم ” حساب المواطن”: راتب الزوجة لها ولا يحق للزوج، شرعاً أو منطقاً، الاقتصاص منه بدون رضاها، عدا عن كونه بالكاد يكفي “مواصلاتها” وباقي مصاريفها. فبأي حق يّضم؟!

وأضاف: أتمنى إعادة النظر في هذا البند. يجب عدم احتساب مرتب الزوجة ضمن دخل رب الأسرة فهو حق لها وبالكاد يكفي مصاريفها وغالباً لا يدخل في دخل الأسرة.

فيما طالب المغردون بذات الأمر مؤكدين أن راتب الزوجة لا يدخل في مصاريف الأسرة ولا توجد أي جهة تعتمد راتب الزوجة ضمن مصادر الدخل.

وكان حساب المواطن قد أعلن أن التسجيل سيتاح في الأول من فبراير المقبل وأضاف رداً على استفسارات المواطنين أن راتب الزوجة سيتم احتسابه ضمن دخل الأسرة عند تقدير الدعم الشهري.

ووفقاً لشروط حساب المواطن جرى تقسيم الشرائح وفق 5 فئات، حيث جاءت الفئة الأولى ممّن رواتبهم من صفر حتى 8699، والثانية من 8700 إلى 11999، والثالثة من 12000 إلى 15299، والرابعة من 15300 إلى 20159، فيما جاءت الشريحة الخامسة لمن لا يستحقون الدعم ممّن رواتبهم فوق 20160، ولكن ما هي خصائص البدل النقدي؟

وحددت وزارة العمل 4 فئات مستهدفة من برنامج حساب المواطن الموحّد، وهم: الأسر السعودية، والأفراد المستقلّون، وحاملو بطاقات التنقّل، والأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock