منوع

كيف تكون محاسباً ناجحاً؟

كيف تكون محاسباً ناجحاً؟ لكي تكون محاسباً ناجحاً هذا من أصعب أن نقول نقاط معينه أو شروط معينة حيث من الصعب  الكتابة في هذا المجال، والسبب في ذلك أنك قد تقابل بعض المحاسبين في جميع مجالات الأعمال وكما  يمكن أن تجدهم في مجال العمل بعد الثانوية العامة  وهذا قد لا ينطبق هذا على العديد من المهن حيث يحتاج المهندس إلى شهادة جامعية مدتها 5 سنوات وشهادة طبيب بعد ست سنوات طويلة ما يقودنا إلى الالتباس أن هذه المهنة ليست سهلة أو بسيطة، ولا تتبعها مسؤوليات والتزامات هامشية، ولكن مهنة المحاسب صعبة ويعجز الكثير  عن عمالها، ولكن في هذه المقالة نحاول نساعدك على كيفية تكون محاسب ناجح؟

كيف تكون محاسباً ناجحاً؟

لكي تصبح محاسبًا محترفًا، ستحتاج إلى مجموعة من المتطلبات الأساسية والضرورية، إليك كل ما تجتاحه لتصبح محاسبًا محترفًا:

الحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة:

الحصول على درجة البكالوريوس في المحاسبة ليس أمرًا أساسيًا شرط، ولكن معظم المحاسبين يذهبون إلى الكليات ويحصلون على درجة البكالوريوس،
وبعض الدورات المتقدمة التي تتجاوز درجة البكالوريوس تستفيد من العديد من المجالات، بما في ذلك ،التقارير المالية والضرائب والتدقيق وغيرها من مجالات الأعمال غير المحاسبيه.

أختيار تحصص محاسبي معين: 

هناك فرق بين النوعين يُطلق على المحاسبين أيضًا اسم المحاسبين العامين هم الأشخاص الذين تم تعيينهم للعمل في أقسام المحاسبة في الشركات، لكنهم يفتقرون إلى العديد من مؤهلات CPA، على سبيل المثال؛ لا يجوز للمحاسبين الحصول على شهادة أو ترخيص من الدولة،
ويمكنهم أداء بعض المهام المحدودة بما في ذلك؛ قم بإعداد البيانات المالية والإقرارات الضريبية إذا اجتازوا اختبار مصلحة الضرائب المطلوبة أو حصلوا على رقم التعريف الضريبي للمُعد ومع ذلك،
يحظر عليهم مراجعة البيانات المالية في المقابل، يجب على المحاسب العام المعتمد الحصول على  العديد من المجالات بما في ذلك؛ التقارير المالية والضرائب والتدقيق وغيرها من مجالات الأعمال غير المحاسبية.

اقرأ المزيد: أفضل طرق التسويق وأهم 6 أنواع منها

المهارات اللازمة لكي تصبح محاسب ناجح

المهارات اللازمة للمحاسب المحترف ليصبح محاسبًا محترفًا ناجحًا في عالم الأعمال، حاول امتلاك مجموعة من الخصائص والمهارات الأساسية،
حيث قد لا تكون مؤهلاتهم الوظيفية أحيانًا كافية لتحقيق النجاح، بل الحاجة إلى امتلاك بعض المهارات الشخصية، وأهمها:

التمتع بأخلاقيات العمل الصادقة:

تعد الأخلاق والنزاهة من الخصائص القيمة للمحاسب، مما يسمح له بالتمييز بين الصواب والخطأ، وإظهار النزاهة دائمًا في أنشطته المحاسبية ومسك الدفاتر.

التعلم المستمر:

مهما وصلت بالعلم في المحاسبة ولكن ستجد نفسك كل يوم تتعلم الجديد حيث أنه مجال كبير ويحتوي على أفكار كثيرة وخيل وخدع بالإضافة إلى حاجتك كمحاسب لفهم أساسيات المحاسبة، كما تحاول أيضًا مواكبة أحدث المعلومات والتغييرات.

المهارات التنظيمية:  

يحتاج المحاسبون إلى التعامل مع كمية كبيرة من الأوراق والأرقام والبيانات كل يوم ، ولكي تكون على رأس كل هذه التفاصيل والوصول إلى المعلومات الصحيحة بشكل فعال، فأنت بحاجة إلى مهارات تنظيمية ممتازة لمساعدتك في ذلك.

الشعور بالمسؤولية:

مهما كانت خبرتك كمحاسب، فإن احتمال الخطأ ممكن، لذا يجب أن تتحمل مسؤولية أخطائك وتأكد من عدم تكرارها،
واتخاذ خطوات مدروسة لتجنب عدم الدقة.

القدرة على العمل ضمن فريق:

تتطلب المحاسبة ومسك الدفاتر جهدًا جماعيًا، لذلك عليك أن تكون قادرًا على العمل مع فريق لتقديم العمل المطلوب
وتحقيق أهداف المنظمة التي تعمل بها، بالإضافة إلى الحاجة إلى الشعور بالراحة أثناء اجتماعك مع العملاء مباشرة،
وتنسيق المهام مع بقية الفريق المشمول في ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock