منوع

الجزيرة كابيتال: أرباح «سافكو» أعلى من توقعاتنا

قالت شركة “الجزيرة كابيتال” إن أرباح شركة “سافكو” للربع الثاني، أعلى من توقعاتها بنحو 6.5%، حيث قامت الشركة بتعويض الانخفاض في الأسعار من خلال زيادة حجم المبيعات.

وتوقعت الشركة استمرار مسار مبيعات الشركة بالنمو خلال العام 2015، نتيجة لبدء الإنتاج التجاري لمشروع سافكو 5، والتي من شأنها أن تعوض أي انخفاض في أسعار الأسمدة في المستقبل، وكررت الشركة توصيتها بالحياد لسهم الشركة، مع سعر مستهدف عند 125.5 ريالاً للسهم.

وعزت الشركة ضعف الربحية للربع محل المراجعة عن الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض أسعار المنتجات وانخفاض حجم مبيعات الأمونيا، كما توقعنا فإن جزءا من إنتاج الأمونيا يجري تحويله إلى مشروع سافكو 5 لإنتاج اليوريا. إضافة إلى ذلك، فإن انخفاض الأسعار منذ بداية العام وحتى تاريخه كان من أثر الطلب العالمي من الأسمدة، حيث انخفضت أسعار الأمونيا واليوريا بمعدلات بلغت 14.1% و7.5% على التوالي في الربع الثاني من العام الحالي، إلا أننا نتوقع أن تبقى أساسيات الصناعة قوية على المدى البعيد. جاء صافي الربح مدعوماً من الإيرادات الناتجة عن التشغيل التجريبي لمشروع سافكو 5 ونتوقع أن تكون حوالي 25 مليون ريال.

وبلغ الربح الإجمالي لسافكو للربع الثاني 2015 ما يقارب 539 مليون ريال بانخفاض عن الربع المماثل من العام السابق بحدود 10.47%، وبانخفاض عن الربع السابق بحدود 10.61% وأقل من توقعاتنا بحدود 554.2 مليون ريال.

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” أن يتأثر الهامش الإجمالي للربع الثاني 2015 بشكل طفيف نتيجة لتراجع حجم مبيعات الأمونيا، مشيرة إلى أن الهامش الإجمالي للأمونيا أعلى من هامش اليوريا، وبلغ الربح التشغيلي للربع الثاني 2015 ما يقارب 523.0 مليون ريال بتراجع عن الربع المماثل من العام السابق بحدود 9.7%، وبحدود 10.3% عن الربع السابق، على العموم.

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن تسجل الشركة مصاريف تشغيلية أقل (مصاريف البيع والمصاريف الإدارية والعمومية) للربع الثاني 2015 بقيمة 16?0 مليون ريال مقابل 20.0 مليون ريال في الربع الأول 2015 وبقيمة 23.0 مليون ريال في الربع الثاني 2014، إضافة إلى استمرار مسار مبيعات الشركة بالنمو للعام 2015 نتيجة لبدء الإنتاج التجاري في مشروع سافكو 5، والتي من شأنها أن تعوض أي انخفاض في أسعار الأسمدة في المستقبل.

مشروع سافكو 5 لتوسعة قاعدة منتجات الأسمدة

استكملت شركة سافكو مشروع سافكو 5، حيث قامت الشركة بالإعلان مؤخرا عن بدأ التشغيل التجاري في الربع الثالث 2015 وفقا للمعلومات المعطاة، ومن المتوقع أن يضيف مشروع سافكو 5 ما يقارب 1.1 مليون طن يوريا للطاقة الإنتاجية، لترتفع بذلك الطاقة الإنتاجية من 2.37 مليون طن لتصل الى 3.47 ملايين طن، بارتفاع يقارب 46% للطاقة الإنتاجية من اليوريا. كما سيستخدم الخط الانتاجي الجديد 850 ألف طن من أول أكسيد الكربون كمادة أولية واستخدام فائض الطاقة الإنتاجية للامونيا (من خطوط الإنتاج الأخرى) مما قد يؤدي إلى انخفاض في كمية الأمونيا المباعة في الأرباع السنوية القادمة.

مركز مالي قوي لدعم توزيع الأرباح

حافظت سافكو على دفع توزيعات الأرباح خلال الأعوام الثلاثة السابقة بمتوسط عائد الربح الموزع إلى سعر السهم بحدود 7.4% (تجاوز متوسط دفع الأرباح 100%) على العموم، وأوصى مجلس إدارة الشركة بدفع توزيعات أرباح للعام 2014 بواقع 7 ريالات للسهم بعائد توزيعات بحدود 73.5% ليكون بذلك عائد الربح الموزع إلى السعر بحدود 4.9%، ليكون بذلك أقل عائد خلال فترة الثلاثة أعوام الماضية؛ نحن نعتقد سبب انخفاض توزيعات الأرباح كان نتيجة إلى تكلفة توسعة مشروع سافكو 5 وأثر أسعار المنتجات في النصف الأول من العام الحالي، في المقابل، نتوقع أن تقوم الشركة بدفع توزيعات أرباح للعام 2015 بواقع 6 ريالات للسهم (ليكون بذلك عائد الربح الموزع إلى السعر بحدود 4.9%) وبمتوسط توزيعات أرباح بواقع 8 ريالات للسهم خلال فترة الأعوام الثلاثة القادمة، وذلك نظرا إلى قوة التدفقات النقدية التشغيلية وعدم وجود نفقات رأسمالية إضافية على المدى المتوسط، سجلت سافكو أرباحا مبقاه للعام 2014 بقيمة 2.0 مليار ريال سعودي بالإضافة إلى مركز مالي خال من الديون مما يجعل الشركة مرنة لدعم دفع توزيعات أرباح أعلى للعامي 2016 و2017.

© صحيفة الرياض 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock