تمويل عقاري

بنك البلاد : برنامج ضامن العقاري

س : ما هو الضامن؟

ج : الضامن هو برنامج لدى صندوق التنمية العقاري  لمنح قروض الصندوق العقارية على منازل جاهزة يقوم المواطن بشرائها من البائع  بقيمتها السوقية في حال موافقة العقار لشروط الصندوق بحيث يضمن صندوق التنمية العقاري لبائع العقار دفع جزء من قيمة العقار بحد اقصى 500 الف ريال تسدد للبائع على 4 دفعات على أن يقوم المواطن المقترض من الصندوق بإكمال قيمة العقار وقت إفراغ البائع للمواطن ( المشتري )
س  : ما هي اتفاقية الضامن مع بنك البلاد ؟

ج :اتفاقية الضامن يتم إعدادها وتوقيعها من ثلاثة أطراف :
اتفاقية الضامن التي سيتم التوقيع عليها مكونة من ثلاثة اطراف وهم :
• المواطن كطرف مقترض من الصندوق والراغب بشراء العقار عن طريق نظام الضامن من شركة البلاد العقارية المحدودة .
• شركة البلاد العقارية المحدودة كطرف بائع للعقار وفقا لاتفاقية الضامن (العقار مسجل باسم شركة البلاد العقارية على سبيل الرهن)
• صندوق التنمية العقاري كجهة مقرضة للعميل وضامن لحقوق البائع في حال تنفيذ المواطن والبائع لشروط العقد (بحد اقصى  500 الف ريال من قيمة  شراء المواطن للعقار)
س : لمن يمنح قرض الصندوق وفقا لنظام الضامن  ؟

ج :صندوق التنمية العقاري يقرض المواطن قرض الصندوق على عقار جاهز  لمن سبق وأن أعلن اسمه ضمن  دفعات المستفيدين من صندوق التنمية العقاري وممن سبق تمويلهم من بنك البلاد عقار بالتقسيط مقام عليه بناء أو قام المواطن ببناء منزل على هذا العقار  ويرغب بالاستفادة من قرض الصندوق على نفس ذلك العقار .
س :ماذا يتطلب من العميل للاستفادة من قرض الصندوق على العقار السابق شراءه من البنك بالتقسيط ؟

ج  : يتطلب من العميل ان يقوم بسداد مبكر للتمويل العقاري  القائم عليه من بنك البلاد وفقا للآلية نظام الضامن.

س : ماهي آلية الاستفادة من نظام السداد المبكر للتمويل العقاري وفقا لنظام الضامن ؟

ج :يتم اتباع الآلية التالية لتنفيذ السداد المبكر للتمويل العقاري وفقا لنظام الضامن مع العميل بموجب برنامج الضامن والمخصص لعملاء البنك السابق منحهم تمويل عقاري مقام عليه مبنى جاهز أو قام العميل بالبناء على الأرض التي تم بيعها له عن طريق البنك وكان هذا العميل من ضمن قائمة العملاء الذين تم قبول منهم قرض سكني من صندوق التنمية العقاري ويرغب عميلنا بالاستفادة من قرض الصندوق على نفس العقار  المباع له بالتقسيط من البنك وذلك وفقا للآلية التالية :
1. أن يكون العميل ضمن قائمة المواطنين الموافق على منحهم قرض الصندوق العقاري.
2.أن يقوم العميل بتعبئة نموذج طلب سداد التمويل العقاري من خلال نظام الضامن.
3.أن يتم تعبئة بيانات النموذج والاستمارة الخاصة بقرض الصندوق، ويتم منح الموافقة المبدئية عليه من شركة البلاد العقارية المحدودة.
4.في حال موافقة الصندوق العقاري على شراء العقار المحدد، يتم الطلب من العميل توفير قيمة الفارق( إن وجد ) بين مبلغ السداد المبكر للتمويل العقاري و قرض الصندوق بالحساب الجاري.
5.في حال توفر ما جاء أعلاه وأن العميل قام بالتوقيع على عقد الضامن المعد من طرف صندوق التنمية العقاري، يتم توقيع شركة البلاد العقارية على العقد.
6.يتم إفراغ العقار باسم العميل من خلال الشروط المنظمة لذلك.
7.يتم رهن العقار المفرغ للعميل لصالح صندوق التنمية العقاري.
8.يتم استلام دفعات الصندوق في حساب خاص.
9.بعد إكمال استلام الدفعات الخاصة بالعقار يتم تنفيذ السداد المبكر للمبلغ المتبقي من التمويل العقاري الذي يكون أقل أو يساوي قيمة إجمالي دفعات الصندوق، علماً أن الأقساط الشهرية للتمويل يستمر خصمها من حساب العميل لحين استلام آخر الدفعات من الصندوق.
10.يتم إعادة المبلغ الفائض ( ان وجد ) من قيمة الدفعات لحساب العميل

س  :في حال ان قيمة الرصيد المتبقي على العميل من التمويل اقل من قيمة ضمان الصندوق هل يتم اعادة المبلغ الفائض لحساب العميل  ؟

نعم

س  :هل نظام الضامن يسري على العقارات التي سبق شراءها من البنك وعمرها اكثر من 10 سنوات؟

هذا راجع لتقييم صندوق التنمية العقاري وشروطه للموافقة على قبول رهن هذا العقار لصالحهم ولا علاقة للبنك أو تدخل في آلية قبول الصندوق لقبول رهن هذا العقار أو رفضه.
مثال توضيحي :
عميل لدية تمويل عقاري من البنك مقام عليه فيلا عمرها أقل من 10 سنوات.
رصيد التمويل العقاري القائم في حال السداد المبكر  756,000 ريال.
وتم قبول رهن هذا العقار من قبل صندوق التنمية العقاري بضمان مبلغ 500 ألف ريال من قيمة بيع العقار.
أطراف عقد الضامن  :
شركة البلاد العقارية ستكون طرف بائع للعقار بطلب من العميل ( المشتري ) بمبل لا يقل عن 756,000 ريال.
العميل  : المواطن المقترض من الصندوق لقرض بقيمة 500 الف ريال والذي يتطلب أن يقوم بتوفير مبلغ لا يقل عن 256,000 ريال في حسابه قبل تنفيذ إفراغ العقار باسمه وقت توقيع اتفاقية الضامن،  والذي بدوره سيقوم برهن العقار المفرغ باسمه لصالح صندوق التنمية العقاري.
صندوق التنمية العقاري : هو الجهة المقرضة للمواطن بقيمة قرض الصندوق 500 الف ريال والتي ستقوم بدفع  لصالح شركة البلاد العقارية  مبلغ 500  ألف ريال على 4 دفعات تنظمها اتفاقية الضامن.

س : هل عميل سبق ان حصل على تمويل عقاري قائم من البنك بالتضامن مع عميل أخر وأن اسمه ضمن قائمة العملاء الموافق عليهم لمنحهم قرض الصندوق يمكنه الاستفادة من نظام الضامن  ؟

ج: لامانع شريطة توقيع العميل المتضامن معه على نموذج خاص بالتنازل عن نصيبه بالعقار لصالح العميل الذي يرغب بالحصول على قرض الصندوق وفقا لنظام الضامن على العقار المباع لهما من البنك .

س : خلال فترة استلام  شركة البلاد العقارية للدفعات هل يتوقف خصم الأقساط الشهرية الخاصة بالتمويل العقاري عن العميل ؟

ج  : سيتم خصم أقساط التمويل العقاري على العميل لحين استلام أخر دفعات الصندوق، والذي بموجبه سيتم تنفيذ السداد المبكر للتمويل العقاري في حينه و إقفال مديونية العميل ويتم عكس الفائض من الدفعات لحساب العميل.

س : هل يمكن لا ي عميل الحصول على تمويل عقاري من البنك لتحويل العقار وفقا لنظام الضامن  ؟

ج : التمويل العقاري ببنك البلاد يقدم للشرائح المحددة ببرامج تمويل الأفراد للعملاء الذين يعملون بجهات العمل المعتمدة وبراتب لا يقل عن 3000 ريال.

س : أنا املك عقار وليس لدي تمويل عقاري من بنك البلاد كيف يمكن لي الاستفادة من قرض الصندوق وفقا لنظام الضامن  ؟

ج  : الضامن مع بنك البلاد هو لمن سبق أخذهم تمويل عقاري من بنك البلاد  بالتقسيط وتنطبق عليه شروط الصندوق.

س : هل من الممكن الاستفادة من عملاء جدد ؟

ج  : نعم بشرط أن يتقدم لدى بنك البلاد بطلب تمويل عقاري من قبلنا وبعد الانتهاء من طلبه وخصم أول قسط من العميل، يتقدم لدينا لبرنامج الضامن، بحيث يتم تنفيذ السداد المكبر لهذا التمويل وفقا للاحتساب الخاص بعملية السداد المبكر للتمويل العقاري.

س : حسابي لدى البنك وليس لدي أرض أو عقار وقد وصل رقمي لدى صندوق التنمية، كيف يمكنني الاستفادة من مبلغ الصندوق ؟

ج  : في البداية التقدم على طلب تمويل العقار لدى البنك بحيث تنطبق على المتقدم شروط دليلي برامج التمويل العقاري بالبنك  وبعد إنهاء الإجراءات وخصم أول قسط يمكنك أن تتحول إلى برنامج الضامن، بعد اكتمال شروط المنح من قبل صندوق التنمية العقاري

س : عميل صدرت له الموافقة من صندوق التنمية العقاري ب 500,000  ريال والمبلغ المطالب به العميل  في حال السداد المبكر 700,000   ريال ، كيف يتم الاستفادة من البرنامج ؟

ج : في حال تمت الموافقة من قبل الصندوق على مبلغ 500,000  ريال ومبلغ العميل القائم لدينا تجاوز 500,000 ريال فعلى العميل توفير الفرق بحسابه  بمبلغ 200 الف ريال قبل تنفيذ إفراغ العقار باسمه ، وسيتم استقطاعه كسداد جزئي لصالح التمويل.

س: عند عدم توفر العميل مبلغ الفرق لتصفية التمويل العقاري في البنك فما هو الحل؟

ج: يمكن للبنك توفير مبلغ الفرق عند طريق منح العميل تمويل مرابحه اسهم في حال انطباق شروط المنح عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock