منوع

تفتتح ملحقيات عمالية في دول الاستقدام .. قريباً

كشف مصدر موثوق بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الوزارة تدرس افتتاح عدد من الملحقيات العمالية في الدول الأكثر إرسالا للعمالة؛ لافتا إلى أن ذلك يأتي لمحاكاة عدد من التجارب العالمية، التي تستقطب عمالة كثيرة لديها. وأكد أن تلك الملحقيات العمالية ستضيّق الخناق على سماسرة سوق الاستقدام، بما يضمن إغلاق هذا الباب تماما.

وأضاف أن برنامج «مـساند» للعمالة المنزلية سيوفر طلب استقدام الأفراد، ونموذج الراتب، واستمارة خروج وعودة، واستمارة إصدار رخصة إقامة، إضافة إلى أن البرنامج سيقضي على سماسرة الاستقدام، وذلك بعد أن يتم من خلاله الحصول على تأشيرات العاملات المنزليات، والاستغناء عن مرور تلك التأشيرات على السفارات.

من جهته، أكد المختص في الشؤون الاقتصادية فضل البوعينين أن إنشاء ملحقيات تعنى بالعمالة الوافدة في تلك الدول، يساعد على إزالة الكثير من المعوقات من جهة، إضافة إلى معالجة بعض المشكلات الطارئة من خلال السلك الدبلوماسي قبل أن تتصاعد هذه المشكلة وتتحوّل إلى قضايا عمالية كبرى تؤثر سلبا على السوق السعودية للاستقدام وسمعته.

وعن كيفية تفعيل تلك الملحقيات، قال: إن تفعيلها يفترض أن يكون من خلال شراكة حقيقية بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الخارجية، مفترضا أن الملحقيات والعمل ستعملان تحت مظلة الخارجية، ما يساعد على تفعيل دور هذه الملحقيات وتحقيق كفاءة العمل تجاه أدائها، خصوصا أن هناك ملحقيات في بعض السفارات لا تؤدي الدور المناط بها، فالعبرة ليس بإيجاد الملحقيات بل في تفعيل دورها مع تحقيق الأهداف المأمولة منها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock