منوع

ربط محدود للبنزين والديزل بأسعار التصدير المرجعية خلال 2017

تدخل مرحلة ربط أسعار البنزين والديزل بأسعار التصدير المرجعية بنسبة محددة في إطار برنامج تحقيق التوازن المالي حيز التطبيق، خلال العام الحالي 2017، وسيتم الإعلان عن تاريخ التطبيق ونسبة الربط بمدة كافية قبل التطبيق، كما سيتم الإعلان عن تفاصيل التعديلات لجميع منتجات الطاقة والمياه، على أن تتبعها تعديلات تدريجية في الأسعار تنتهي في 2020.

معالم المرحلة الثانية
وسيتم خلال هذه المرحلة، وهي الثانية في إطار البرنامج بعد تطبيق المرحلة الأولى العام الماضي 2016، ربط أسعار منتجات الطاقة المحلية بأسعار التصدير المرجعية بنسبة محددة، وسيتم ربط تعرفة الكهرباء والمياه بسعر تكلفة الإنتاج (عالي الكفاءة) بناء على أسعار التصدير المرجعية لمنتجات الطاقة، وسيتم مراجعة الأسعار المحلية حسب التحركات في أسعار التصدير المرجعية لمنتجات الطاقة ونسب الربط المحددة.

ويتجه برنامج تحقيق التوازن المالي لرؤية المملكة 2030 لتوفير ما يقارب 209 مليارات ريال خلال الأعوام الثلاثة المقبلة عبر تعديلات على أسعار الطاقة والمياه.

برامج الإصلاح الاقتصادي
قال الاقتصادي فضل البوعينين : أن برامج الإصلاح الاقتصادي لا تخلو في الغالب من الألم؛ والانعكاسات المؤثرة على معيشة المواطنين؛ فهي أشبه بالعملية الجراحية التي ينتج عنها الكثير من الألم الذي يغلب الظن على زواله بعد معالجة الداء.

وأوضح البوعينين في تصريح لـ «اليوم» أن تحقيق هدف التوازن المالي بحلول العام 2020 امر غاية في الأهمية مع انخفاض الدخل وتشوهات الإنفاق الذي يستهلك الدعم الحكومي جزءا كبيرا منه، وبالتالي أصبحت الحكومة مطالبة بإعادة هيكلة الإنفاق وتحقيق التوازن من جوانب مختلفة بدء بتحقيق كفاءة الإنفاق في المشروعات التنموية وخفض تكاليفها ووقف الهدر ومنع الازدواجية وهو ما وفر على الحكومة ما يقرب من 100 مليار ريال العام 2016 اضافة الى اعادة توجيه الدعم بما يحقق فلسفة الدعم الذكي الذي يصل الى مستحقيه دون الآخرين.

معونة للمستحقين
وأضاف : أن رفع الدعم عن الطاقة احد المشروعات المهمة في تحقيق التوازن المالي مع الأخذ في الاعتبار أهمية استمرار الدعم للشريحتين المتوسطة ومتدينة الدخل من خلال حساب المواطن الذي ستدفع الحكومة عن طريقة معونة مالية مباشرة للمستحقين وهي تشمل الفرق في أسعار الطاقة وما ينتج من فروقات سعرية على السلع والخدمات نتيجة التضخم المتوقع بعد ارتفاع أسعار الطاقة.

وأشار إلى أن حساب المواطن سيكون البديل العادل لإيصال الدعم لمستحقيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock