منوع

المملكة الأرخص بين دول الخليج

يعتبر موقع نمبيو، واسمه اللاتيني “NUMBEO” مصدرا جيدا للحصول على معلومات عن مؤشرات أسعار أغلب مدن العالم، وبهذا يستطيع أي سائح أو مهتم بهذا الموضوع زيارة الموقع وإدخال اسم المدينة التي يرغب الحصول على معلومات عن الأسعار السائدة فيها فيكون له ما أراد.

150721-a-03

ولا يقتصر نشاط الموقع على مؤشر تكاليف المعيشة فحسب فهو أيضا يشمل: مستوى الرفاهية، العناية الصحية، التلوث البيئي، مستوى الجريمة، وكذلك حركة المرور.

وجميع الأسعار استدلالية وليست دقيقة 100 في المئة، كونها تعبر عن آراء واضعيها وبناء على تجاربهم وخبراتهم الشخصية، فكثير من الأرقام لا تمثل الواقع ولكن متوسطها يقترب من الحقيقة إلى حد مقبول.

ويعد موقع “نمبيو” واحدا من أكبر مواقع بنوك المعلومات التي تغطي قاعدة بيانات ضخمة تشمل 5262 ألف مدينة، يؤمها أكثر من 227 ألف مستعمل ويتم تحديث البيانات بشكل دوري ربما لا يتجاوز الأسبوع.

اخترنا في هذه العجالة دول مجلس التعاون الست، وهي: المملكة، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، وعمان لرصد الأسعار ومؤشر أسعار المستهلك ولا يشمل المؤشر في أعلى الجدول مؤشرات السكن.

تصدرت المملكة أقل مؤشر على مستوى تكلفة المعيشة، تلتها البحرين فعمان في المركز الثالث بينما قبعت الكويت في المركز الأخير كأغلى دولة خليجية.

وسبق أن نشر “الرياض الاقتصادي” بتاريخ 12 يوليو 2015 قائمة بتكاليف المعيشة في المملكة وهي مأخوذة من هذا الموقع، وتم التوضيح أن أغلبها لا تمثل الواقع, مثل وجود السينما في المملكة، وبعضها مبالغ فيه إلى حد كبير، ولكن هذا لا يهمش أو يقلل من أهمية وقيمة الموقع كونه يحتوي على معلومات كثيرة ومفيدة بحاجة إلى تمحيص وتعديل، ونأمل في المدى القريب أن ينتبه القائمون على موقع “نمبيو” لهذه الفروق الكبيرة في الأسعار، وذلك بتدقيق ما يرد إليهم من بيانات وأسعار، وكذلك الاستعانة بسفارة كل دولة على حده، وبيانات وزارة التجارة ومصلحة الإحصائات العامة، ولعل أن يتحقق الهدف النبيل المنشود من وجود مثل هذا الموقع المتميز لكي يحصل السائح والزائر على معلومات أكثر دقة وتلامس الواقع.

© صحيفة الرياض 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock