تمويل استثماري

انواع الحسابات بنك الاستثمار العربي

يوجد العديد من انواع الحسابات بنك الاستثمار العربي حيث يعد إنشاء حساب بنكي من أفضل الطرق لتوفير المال، وهناك عدة أسباب أهمها أنه بالإضافة إلى جعل الأموال غير قابلة للوصول، يمكنك أيضًا تنظيم الودائع بناءً على المعاملات المنتظمة وإمكانية إنشاء حسابات بنكية متعددة، وتخصيص كل حساب لهدف معين، وذلك لتنظيم الحساب المصرفي للحياة المالية والخدمات المختلفة التي يقدمها كل حساب، بالإضافة إلى ضرورة فهم كيفية الكشف عن الحساب وأهميته.

انواع الحسابات بنك الاستثمار العربي 

حسابات التوفير:

هي من أهم وأهم الحسابات المصرفية التي يتعامل معها عملاء البنوك على سبيل المثال، حيث يمكن تقديم الخدمات المصرفية لأي شخص، يمكن للطفل فتح حساب توفير من خلال متابعة ومشاركة أحد والديه، ويستخدم معظم الناس حسابات التوفير لتوفير المال في حالات الطوارئ.

الحساب الجاري:

هو حساب بنكي لا يعتمد على أي نسبة فائدة، ويوفر للمالك جميع الخدمات المصرفية مثل الإيداع والسحب والشيكات والحساب الجاري له سلسلة من الوظائف وهي:

  • عندما يطلب العميل، يعتبر رصيد حساب العميل مستحقًا.
  • كما يقوم البنك بسحب النقود من الحساب. لا يوجد لدى البنك أي فائدة على هذا الحساب.
  • يتقاضى البنك عمولة مقابل الخدمات التي يقدمها هذا الحساب.
  • كما يرسل البنك للعميل كشف حساب بقيمة رصيد حسابه.

حساب الإيداع:

هو الحساب الذي يستخدمه البنك عندما يبدأ في معالجة الإيداعات النقدية المودعة من قبل الأفراد أو الأشخاص الاعتباريين (مثل المؤسسات) للبنوك والمؤسسات الأخرى تشمل المتطلبات ، أمثلة الإيداعات:
  • شهادة الاستثمار: عبارة عن وديعة تشكل عقدًا لفترة زمنية محددة يمكن أن توفر مزايا اقتصادية لأصحابها.
  • شهادات الإيداع: يمكن تداول هذه السندات واستردادها بالأسعار المعلنة في السوق لذلك،
    فإن معدل الفائدة الذي يتقاضاه مرتفع للغاية، وعندما يرتفع سعر الفائدة العام ، ستزداد قيمة سعر الفائدة.

اقرأ المزيد: شرح نظام الأوراق التجارية السعودي

حسابات لا للرتوش

إنها حسابات جارية أساسية، وتقدم مجموعة محدودة من الخدمات بتكلفة منخفضة، ومن خلال هذه الخدمات، يمكنهم أداء الوظائف الأساسية، مثل كتابة الشيكات، ولكنها تفتقر إلى بعض الجوانب المتنوعة لحساب أكثر شمولاً في هذه الحسابات، لا تحتاج إلى دفع أي فائدة، ولكن عادةً ما يتم فرض رسوم إضافية على هذه الحسابات مقابل النشاط المفرط (مثل تحرير عدد كبير من الشيكات كل شهر يتجاوز العدد العادي)

على النقيض من الحسابات “لا للرتوش”، هناك حسابات التحقق من الفائدة، والتي توفر خدمة أكثر شمولاً ، ولكن بتكلفة أعلى عادةً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إصدار شيكات لا حصر لها، وفي بعض الأحيان يمكن أيضًا استخدام حسابات التحقق التي تدفع فائدة.
يمكن التفاوض على سعر الفائدة من حساب السحب، وسعر الفائدة يعتمد عادة على حجم رصيد الحساب، ومعظم تكلفة رسوم الخدمة الشهرية إذا كان رصيدك أقل من المستوى السابق.

حساب إيداع سوق المال

تستثمر هذه الحسابات رصيدك في الديون قصيرة الأجل (مثل الأوراق التجارية وأذون الخزانة) وهي تقدم معدلات فائدة أعلى قليلاً من تلك التي يتم احتسابها عن طريق الحسابات الجارية، ولكنها تتطلب عادةً رصيدًا أعلى لبدء جني الفوائد، وهذه الحسابات يقتصر السعر على فحص امتيازات الكتابة (ثلاث تحويلات بشيكات شهريًا، وست عمليات تحويل إجمالاً شهريًا) وإذا كان الرصيد أقل من المستوى المحدد، يتم عادةً فرض رسوم خدمة.

ما هو كشف الحساب:

كشف الحساب هو ملخص للمعاملات المالية التي حدثت في حساب مصرفي مملوك لفرد أو شركة في مؤسسة مالية خلال فترة زمنية معينة. عادةً ما يُطبع كشف الحساب على ورقة واحدة أو أكثر،
أو يُرسل بالبريد إلى صاحب الحساب، أو يُحفظ في فرع لمؤسسة مالية محلية لكي يستلمها العملاء في السنوات الأخيرة،
لتجنب استخدام الورق تقوم بعض المؤسسات المالية بتنزيل كشف الحساب مباشرة في برنامج محاسبة صاحب الحساب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock