منوع

وزارة الاسكان تستكمل تطبيق مراحل رسوم الأراضي البيضاء خلال 54 شهرا

تعتزم وزارة الإسكان استكمال تطبيق جميع مراحل رسوم الأراضي البيضاء خلال 54 شهرا، حيث تقرر البدء في تطبيق المرحلة الثانية من تطبيق الرسوم على الأراضي الخاضعة لتطبيق الرسم عقب 18 شهرا من بدء سير المرحلة الأولى، والتي خصصت للأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر،حيث حددت الوزارة مدة 18 شهرا للانتقال من مرحلة إلى أخرى من مراحل التطبيق الأربع.

ووفقا لـ “مكة” وبحسب المعلومات فإن الوزارة تنوي الإفصاح بشكل شفاف عن المبالغ التي ستحصلها من الأراضي البيضاء وحجم المساحات التي استهدفها نظام الرسوم، إذ تعتزم الوزارة إعلان الأراضي البيضاء الخاضعة لرسوم الأراضي وغير الخاضعة للرسوم عقب 5 أشهر من الآن.

وستجري الوزارة خلال الفترة المقبلة لقاءات تجمعها بممثلي المصارف السعودية والمطورين العقاريين لإيضاح آلية تحصيل الرسوم، إذ تهدف الوزارة من تطبيق الرسوم إلى فك الاكتناز داخل التكتل العمراني، وتطوير الأراضي وزيادة المعروض بهدف تمكين المواطنين من تملك المساكن.

وستعمل الوزارة في عملية تقييم الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم على القيمة الاقتصادية العادلة لكل أرض وليس النظر إلى أسعار السوق، على أن يكون التقييم متغيرا بحيث يتم التقييم كل عام لكل أرض وليس ثابتا بناء على تقييم العام الأول للتطبيق.

وطبقا للمعلومات فإن هناك الكثير من التحديات التي واجهت تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء، منها سد الفجوة بطريقة متدرجة وضعف المعلومات المتعلقة بالأراضي وملكيتها، إضافة إلى التعقيدات المصاحبة لتطوير الأراضي، وأن استراتيجية فرض الرسوم تستند على توفير سكن لكل مواطن من خلال زيادة المعروض وتخفيض قيمة الوحدات السكنية.

إلى ذلك، نفت وزارة الإسكان حقيقة الرابط المتداول حول توزيع أراضٍ عبارة عن منح ملكية، مشيرة إلى أنه غير صحيح، ولا يمت للوزارة بأي صلة.

وأهابت الوزارة بالمواطنين لأخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الرسمية والموثوقة، من خلال وزارة الإسكان.
3 مبادرات لتطوير الأراضي
1 تجميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتطوير تحت سقف واحد لتسهيل الإجراءات
2 إتاحة فرصة البيع على الخريطة للأراضي الخام مبادرة وافي لتسهيل عملية التطوير
3 مشاركة الوزارة مع القطاع الخاص لمساعدة الراغبين في تطوير أراضيهم من خلال توفير مطورين
مراحل تطبيق رسوم الأراضي البيضاء
الأولى: الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر
الثانية: الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، التي تزيد مساحتها على 10 آلاف متر مربع
الثالثة: الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، وتزيد عن 5 آلاف متر مربع
الرابعة: المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، والتي تزيد مساحتها على 10 آلاف متر مربع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock