منوع

أكبر 10 صناعات في العالم من حيث الإيرادات

من المتوقع أن تتصدر صناعة التأمين الصحي والتأمين على الحياة قائمة أكبر الصناعات في العالم من حيث الإيرادات في 2020، بإيرادات تبلغ نحو خمسة تريليونات دولار، وذلك وفقًا لتقديرات شركة IBISWorld الأمريكية، بينما من المرجح أن تأتي صناديق المعاشات العالمية في المركز الثاني، تتبعها صناعة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في المركز الثالث.

ومن أجل التوصل إلى قائمة تضم أكبر الصناعات في العالم في 2020 من حيث الإيرادات، قام الخبراء في شركة “IBISWorld” بتحليل قاعدة بيانات مكونة من 70 صناعة عالمية.

أكبر 10 صناعات في العالم من حيث الإيرادات

الصناعة

الشرح

1- التأمين الصحي والتأمين على الحياة

– شهدت صناعة التأمين الصحي والتأمين على الحياة نموًا بطيئًا على مدى خمس سنوات وحتى عام 2019، رغم زيادة الطلب العالمي على منتجات التأمين.

– وتقدم هذه الصناعة خدمات للأفراد ضد المخاطر والخسائر التي قد يتعرضون لها بسبب الحوادث والأمراض والموت، ومن المتوقع أن تبلغ إيراداتها 4.9 تريليون دولار في 2020.

2- صناديق المعاشات العالمية

– من المتوقع أن تبلغ إيرادات صناعة صناديق المعاشات العالمية 4.2 تريليون دولار في 2020، وقد شهدت هذه الصناعة نموًا قويًا على مدى خمس سنوات وحتى عام 2019، بفضل عوائد الاستثمار وزيادة المساهمات.

3- استكشاف وإنتاج النفط والغاز

– تذبذبت أسعار النفط والغاز الطبيعي بشكل كبير على مدى خمس سنوات وحتى عام 2019، وذلك على الرغم من نمو إنتاجهما بشكل مطرد، وقد تسبب ذلك في تقلبات كبيرة في الإيرادات، ومن المرجح أن تبلغ إيرادات هذه الصناعة 3.3 تريليون دولار في 2020.

4- العقارات التجارية

– شهدت صناعة العقارات التجارية العالمية نموًا على مدى خمس سنوات وحتى 2020، وذلك بعد تراجع الاستثمارات والإيرادات بنسبة 0.6% في عام 2016، بسبب تراجع ثقة المستثمرين في 2015 و2016 بشكل كبير، نتيجة عدم اليقين السياسي وانخفاض أسعار النفط.

– وقد انتعشت الاستثمارات العالمية بعد عام 2016، كما شهد الاقتصاد العالمي نموًا قويًا، مما ساهم في زيادة إيرادات صناعة العقارات التجارية، والتي قد تبلغ 3.2 تريليون دولار في 2020.

5- مبيعات السيارات

– تشير التقديرات إلى انخفاض إيرادات مبيعات السيارات في العالم، ويرجع ذلك إلى التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وقد تبلغ إيرادات هذه الصناعة 3.1 تريليون دولار في 2020.

6- تصنيع السيارات

– زاد الطلب على تصنيع السيارات، بفضل التطور التكنولوجي، وتحسين كفاءة استخدام الوقود في السيارات، والإمكانات الترفيهية مثل الاتصال بالإنترنت، وإمكانات القيادة الذاتية، ومميزات السلامة، وقد ساهمت كل هذه الاتجاهات في زيادة إيرادات هذه الصناعة التي قد تبلغ 3.0 تريليون دولار في 2020.

7- شركات التأمين العامة

– واجهت شركات التأمين العامة تحديات على مدى خمس سنوات وحتى 2020، من بينها تراجع سوق التأمين، وانخفاض أسعار الفائدة، بالإضافة إلى وقوع العديد من الكوارث التي أضرت بالصناعة.

– من المتوقع أن تبلغ إيرادات شركات التأمين العامة 2.5 تريليون دولار في 2020، وتشير التقديرات إلى انخفاض إيرادات الصناعة هذا العام وحده بنسبة 3.9% بسبب فيروس كورونا.

8- إكسسوارات وقطع غيار السيارات

– قد تبلغ إيرادات إكسسوارات وقطع غيار السيارات 2.5 تريليون دولار في 2020، وقد استفادت هذه الصناعة على مدى خمس سنوات وحتى عام 2019 بشكل كبير من تحسن الظروف الاقتصادية العالمية، بما في ذلك ارتفاع دخل الفرد، وزيادة الطلب على السيارات الجديدة، الذي صاحبه زيادة الطلب على قطع غيار السيارات وإكسسواراتها.

9- البنوك التجارية

– من المتوقع أن تحقق البنوك التجارية في العالم إيرادات تبلغ 2.3 تريليون دولار في 2020، ومن المتوقع أن تواصل البنوك التجارية تعافيها من تداعيات الأزمة المالية العالمية لعام 2008، إذ تشهد الأسواق المتقدمة زيادة في الأنشطة المصرفية التجارية؛ نتيجة للأداء الاقتصادي القوي والتوقعات الإيجابية.

10- السياحة العالمية

– تشير التقديرات إلى زيادة إيرادات صناعة السياحة العالمية بمعدل سنوي بنسبة 0.2% على مدى خمس سنوات وحتى عام 2020، مما قد يصل بها إلى 1.5 تريليون دولار هذا العام، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل من بينها زيادة دخل الفرد في آسيا وأمريكا الجنوبية، مما مكّن مواطني هذه المناطق من السفر خارج بلدانهم.

– من المتوقع من ناحية أخرى أن تشهد هذه الصناعة انخفاضًا في الإيرادات بنسبة 8.9% هذا العام؛ بسبب جائحة كورونا.

المصدر: آي بي آي إس وورلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock