منوع

مبادئ التمويل المسؤول للأفراد.. وبدء تطبيقها اعتبارا من 12 أغسطس

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، “مبادئ التمويل المسؤول للأفراد” وذلك استنادا إلى الصلاحيات الممنوحة لها بموجب الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة.
وتهدف هذه المبادئ إلى تشجيع التمويل المسؤول الذي يلبي الاحتياجات الفعلية للعملاء خصوصًا تلك المتعلقة بالحصول على المساكن والأصول بدلاً من الأغراض الاستهلاكية، وتعزيز الشمول المالي من خلال توفير التمويل المناسب لجميع فئات المجتمع ومراعاة نسبة التحمل ضمن نطاق يمكن للعميل تحمله.
وأوضحت المؤسسة أن هذه المبادئ تهدف أيضا إلى ضمان العدالة والتنافسية بين الممولين (البنوك وشركات التمويل الخاضعة لإشراف المؤسسة والمرخص لها بمزاولة نشاط أو أكثر من أنشطة التمويل) بما يحافظ على فاعلية الإجراءات والآليات المتبعة من قبلهم وضمان كفاءتها.

 

وتطبق هذه المبادئ على جميع الممولين وتخضع لها أنشطة التمويل الموجهة إلى العملاء والتي تتضمن جميع المنتجات والبرامج الائتمانية الموجهة إلى الأفراد ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر التمويل الشخصي وتمويل المركبات والبطاقات الائتمانية والتمويل العقاري.
وبينت المؤسسة أن جميع أحكام هذه المبادئ تسري اعتبارًا من تاريخ 12 أغسطس 2018 ويتعين الالتزام الكامل بكافة هذه المبادئ من هذا التاريخ.

 

للاطلاع على مبادئ التمويل المسؤول للأفراد في المرفق أدناه:

تعميم مبادئ التمويل المسئول للأفراد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock