منوع

صناعة الألبان تدخل مرحلة الخيارات الصعبة

تدخل صناعة الألبان في المملكة اختبارًا حقيقيًا حول بقاء هذا القطاع الذي تم بناؤه على مدى 30 عامًا وانطلق لتحقيق أرقام مهمة في معادلة الأمن الغذائي، وذلك بعد صرف مليارات الريالات التي تمثل استثمارات مهمة أغلبها من القطاع الخاص.

وتتمتع صناعة الألبان في المملكة بمعدلات جودة عالية، دفعت بالمنتجات السعودية إلى الأسواق الخليجية والعربية، على الرغم من محدودية الشركات الكبيرة، والتباين بين الحصص السوقية.

وبحسب مراقبين في السوق، فإن قطاع صناعة الألبان يعتبر أكبر من كونه منتجًا للغذاء فقط، بل يعد أحد القطاعات الاقتصادية المهمة ذات العلاقة بالأمن الغذائي، وهو من القطاعات ذات القيمة المضافة للناتج المحلي الإجمالي، كما أنه من أكبر القطاعات التي تشغل العمالة، وتستقطب كوادر سعودية عالية التدريب والتأهيل، سواء في الإنتاج الأولي، أو التصنيعي أو المختبرات، والتسويق والإدارة وغيرها.

وتشير بعض المعلومات في سوق الألبان أن إلى المرحلة الحالية تعتبر من أهم المراحل؛ نظرًا لضغط التكاليف على الشركات، والتغيير في السلوكيات الغذائية، وهو ما جعل هامش الأرباح في السوق يتقلص بشكل ملفت قياسًا بحجم التكاليف والمبيعات والتسويق والتوزيع.

وحذرت مصادر في السوق من خطورة الضغط على الشركات لتفادي تعديل بعض الأسعار لمقابلة ما طرأ على مدخلات الإنتاج، وتأثير ذلك على معايير الجودة، خاصة أن (الألبان والحليب ومشتقاتهما) ذات حساسية عالية، وتتأثر بالأجواء والظروف الجوية والنقل، وارتفاع عدد خطوط التوزيع وبعدها أو قربها عن مراكز الإنتاج الرئيسية. وأشارت المصادر إلى أن أغلب الشركات وخاصة الكبيرة منها تطبق معايير عالية للجودة، وتتكبد خسائر كبيرة بسبب فائض الرجيع أحيانا الذي يتأثر بإلزامية تاريخ الإنتاج على الرغم من صلاحية المنتجات للاستهلاك، حيث تلزم الشركات بوضع الحد الأدنى للصلاحية بدلا من وضع متوسط يساهم في إعطاء الشركات مزيدًا من الوقت للتوزيع والوصول إلى نقاط بعيدة في المملكة.

من جهته ذكر الخبير الاقتصادي محمد دليم أنه على شركات الألبان بالمملكة أن تكون بجانب المجتمع، كما أن هذه الشركات مقصرة جدا من ناحية المجتمع وليس لديها أي علاقة حميمية معه، فهي بعيدة كل البعد، كما تشهد المملكة حالة رؤية جديدة للاقتصاد السعودي لابد على الجميع أن يدركها وأن يكون مساهمًا بها لتنمية الاقتصاد السعودي والذي سيشهد نموًا في المستقبل في جميع الأنشطة الاقتصادية.
http://www.alyaum.com/articles/6045588/الإقتصاد/صناعة-الألبان-تدخل-مرحلة-الخيارات-الصعبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock